• Sun. Dec 4th, 2022

هذه الدول هي الأكثر إدمانًا على وسائل التواصل الاجتماعي والإنترنت

هذه الدول هي الأكثر إدمانًا على وسائل التواصل الاجتماعي والإنترنت

ما هي شبكتك الاجتماعية المفضلة: Instagram أو TikTok أو Facebook؟ إذا اندفع بعض الأشخاص للتحقق من وسائل التواصل الاجتماعي بمجرد استيقاظهم ، يقضي آخرون طوال الليل على هذه المنصات. نظرت دراسة حديثة في الوقت الذي يقضيه الناس عليهم. إذن ما هي الدول الأكثر إدمانًا على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي؟ هل النساء أو الرجال أكثر حضوراً على هذه المنصات؟ وما هي الأسباب التي تجعلنا متصلين بالإنترنت لفترة طويلة؟

عليك فقط ركوب وسائل النقل العام لترى أن عيون الجميع ملتصقة بهواتفهم الذكية. نظرت We Are Social و Hootsuite في الوقت الذي تقضيه على الإنترنت ، وبشكل أكثر دقة ، على الشبكات الاجتماعية في جميع أنحاء العالم في تقرير حديث من يوليو 2022.

أكثر الدول إدمانًا على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي

وتذهب جائزة البلدان الأكثر إدمانًا على الإنترنت إلى …

من بين 7.98 مليار شخص في العالم ، وفقًا لأحدث أرقام الأمم المتحدة ، أحصت الدراسة 5 مليارات مستخدم متصل بالإنترنت ، أو 63٪ ، منهم 92.4٪ يستخدمون هواتفهم للاتصال بالإنترنت. ومع ذلك ، فإن هذا الرقم أقل مما كان عليه في عام 2021. في المتوسط ​​، يقضي مستخدم الإنترنت 6 ساعات و 53 دقيقة على الإنترنت يوميًا! على الرغم من أن هذا قد يبدو مفاجئًا ، إلا أنه لا يزال أقل بثلاث دقائق مما كان عليه خلال نفس الفترة من عام 2021 ، حسب الدراسة.

يظل الهاتف المحمول هو الجهاز الأكثر استخدامًا للوصول إلى الإنترنت ، متقدمًا على أجهزة الكمبيوتر ، حيث يختاره 68٪ من المستخدمين. نيجيريا هي الدولة التي يستخدم فيها معظم مستخدمي الإنترنت هواتفهم لتصفح الويب (98.4٪ من سن 16 إلى 64 عامًا). في مكان آخر ، لا يقل هذا الرقم عن 83٪ ، حيث كانت الدنمارك آخر دولة في القائمة بنسبة 83.2٪.

ولكن ماذا يفعل مستخدمو الإنترنت هؤلاء عبر الإنترنت؟ وفقًا للدراسة ، فإن أكثر أنواع المواقع والتطبيقات استخدامًا على الإنترنت هي خدمات الدردشة والرسائل ، بالنسبة لـ 95.7٪ من المستخدمين ، تتبع الشبكات الاجتماعية عن كثب 95.2٪. يوتيوب هو الموقع الأكثر زيارة ، وفقًا لتصنيف Semrush في فبراير 2022 ، متقدمًا على Google و Facebook. يعد البقاء على اتصال مع الأصدقاء والعائلة ثاني أكثر الأسباب شيوعًا لاستخدام الإنترنت ، بالنسبة لـ 54.7٪ من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 64 عامًا. لكن يأتي على رأس القائمة “العثور على المعلومات” ، وهو سبب غامض إلى حد ما ، اختاره 60.2٪ من المستجيبين.

الدول الأكثر إدمانًا على وسائل التواصل الاجتماعي
أكثر أنواع المواقع والتطبيقات استخدامًا من قبل البلدان في جميع أنحاء العالم هي خدمات الدردشة والمراسلة ، تليها وسائل التواصل الاجتماعي. (الصورة: Adem Ay / Unsplash)

في جميع أنحاء العالم ، ترتبط بعض البلدان ببعضها البعض أكثر من غيرها. من المثير للدهشة أن الفلبين هي الرائدة عندما يتعلق الأمر بالوقت الذي تقضيه على الإنترنت ، حيث تقضي 10 ساعات و 23 دقيقة يوميًا على الإنترنت ، عبر أي جهاز. هذا أكثر من ضعف الوقت الذي يقضيه مستخدمو الإنترنت في اليابان ، الذين يبقون على اتصال لمدة 4 ساعات و 3 دقائق يوميًا ، وهو أقل من المتوسط ​​العالمي البالغ 6 ساعات و 53 دقيقة. تأتي ماليزيا في المركز السادس بزمن مثير للإعجاب يبلغ 9 ساعات و 4 دقائق يوميًا ، في حين أن سنغافورة لا تتفوق حتى على المراكز العشر الأولى – فهي في المركز الرابع عشر بزمن 7 ساعات و 50 دقيقة.

المستخدمون في الولايات المتحدة أعلى من المتوسط ​​، حيث يقضون 7 ساعات و 11 دقيقة على الإنترنت ، على الرغم من أن الدولة لا تحتل المرتبة الأولى في قائمة العشر.

البلدان التي تقضي معظم الوقت على الإنترنت يوميًا عبر أي جهاز (من 16 إلى 64 عامًا)

1. الفلبين: 10 ساعات و 23 دقيقة

2. جنوب أفريقيا: 10 ساعات و 19 دقيقة

3. البرازيل: 9 ساعات و 56 دقيقة

4. الأرجنتين: 9 ساعات و 46 دقيقة

5. كولومبيا: 9 ساعات و 46 دقيقة

6. ماليزيا: 9 ساعات و 04 دقائق

7. المكسيك: 8 ساعات و 56 دقيقة

8. تايلاند: 8 ساعات و 49 دقيقة

9. الإمارات العربية المتحدة: 8 ساعات و 28 دقيقة

10. إندونيسيا: 8 ساعات و 08 دقيقة

تتصدر نيجيريا ترتيب الدول الأكثر إدمانًا على وسائل التواصل الاجتماعي

أحصت الدراسة 4.65 مليار مستخدم على الشبكات الاجتماعية ، بزيادة 326 مليون عن نفس الفترة من عام 2021. ويمثل هؤلاء المستخدمون 93.1٪ من مستخدمي الإنترنت في العالم و 58.7٪ من مجموع السكان. الرجال هم الأكثر تواجدًا على الشبكات الاجتماعية (54.2٪). وفي الوقت نفسه ، 75.1٪ من مستخدمي الشبكات الاجتماعية تزيد أعمارهم عن 13 عامًا.

الدول الأكثر إدمانًا على وسائل التواصل الاجتماعي
هناك 4.65 مليار مستخدم على شبكات التواصل الاجتماعي ، ونيجيريا تتصدر تصنيفات الدول الأكثر إدمانًا عليها. (الصورة: Merakist / Unsplash)

في المتوسط ​​، يقضي مستخدمو الإنترنت ساعتين و 29 دقيقة على الشبكات الاجتماعية في جميع أنحاء العالم. هذا 7 دقائق أكثر من العام السابق. وفقًا للتقرير ، يقضي الجيل Z ما معدله 4.5 ساعة يوميًا على الشبكات الاجتماعية ، مما يجعله منصته المفضلة للوصول إلى الترفيه والأخبار والتسوق والمراسلة.

نيجيريا تتصدر الترتيب بـ 4 ساعات ، 49 دقيقة تقضيها على الشبكات الاجتماعية كل يوم ، تليها الفلبين. مرة أخرى ، تحتل اليابان موقعًا مفاجئًا في المركز الأخير في ترتيب البلدان التي تقضي معظم الوقت على الشبكات الاجتماعية. يقضي اليابانيون الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 64 عامًا ما معدله 50 دقيقة على المنصات الاجتماعية كل يوم ، خلف كوريا الجنوبية (ساعة و 13 دقيقة) وهولندا (ساعة و 25 دقيقة). فرنسا 41 ساعة و 46 دقيقة. الولايات المتحدة الأمريكية هي 25 مع ساعتين و 17 دقيقة ، والمملكة المتحدة في المرتبة 35 بساعة و 56 دقيقة. كلها تقع تحت المتوسط ​​العالمي.

الجيل زد – الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 24 عامًا – هم الأكثر إدمانًا على الشبكات الاجتماعية ، وخاصة النساء. يقضون في المتوسط ​​3 ساعات و 11 دقيقة على الإنترنت ، مقارنة بساعتين و 40 دقيقة للرجال. مما لا يثير الدهشة ، أن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 55 و 64 عامًا هم الأقل حرصًا على المنصات الاجتماعية. تقضي النساء ساعة و 43 دقيقة من وقتهن في هذه المواقع ، مقارنة بساعة و 26 دقيقة للرجال. بغض النظر عن العمر ، تظل النساء الأكثر تواجدًا على الشبكات الاجتماعية ، من حيث الوقت.

أشهر منصات التواصل الاجتماعي

يظل استخدام الشبكات الاجتماعية مفيدًا قبل كل شيء للبقاء على اتصال مع العائلة والأصدقاء ، بالنسبة لـ 47.5٪ من المستخدمين الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 24 عامًا. وفي الوقت نفسه ، يستخدم 36.6٪ المنصات الاجتماعية لملء أوقات فراغهم. قام حوالي 34.8٪ بتسجيل الدخول لقراءة القصص الإخبارية ، بينما يستخدم 31٪ الشبكات للبحث عن مقالات أو مقاطع فيديو.

لاحظ أن مستخدمي الشبكات الاجتماعية يلجأون أيضًا إلى هذه التطبيقات للتسوق: 27.6٪ يبحثون عن الإلهام للأنشطة أو المشتريات ، و 26.6٪ يركزون على إيجاد المنتجات للشراء.

ليس من المستغرب أن يظل Facebook هو النظام الأساسي الأكثر استخدامًا من قبل مستخدمي الإنترنت ، يليه YouTube و WhatsApp ، قبل Instagram و WeChat و TikTok و Messenger و Douyin. يحتل Snapchat المرتبة التاسعة فقط ، بينما لا يحتل Twitter حتى المراكز العشرة الأولى.

الدول الأكثر إدمانًا على وسائل التواصل الاجتماعي facebook
لا يزال Facebook هو النظام الأساسي الأكثر استخدامًا من قبل مستخدمي الإنترنت. (الصورة: الكسندر شاتوف / Unsplash)

لا يستخدم المستخدمون شبكة اجتماعية واحدة فقط. في المتوسط ​​، يتم استخدام 7.4 منصة شهريًا في جميع أنحاء العالم. الهند هي الدولة التي يتم فيها استخدام أكثر المنصات الاجتماعية للفرد ، بمتوسط ​​8.7 مقارنة بـ 3.7 في اليابان.

إذا ظل Facebook هو النظام الأساسي الأكثر استخدامًا ، ولا سيما بفضل العدد الفلكي لمستخدميه ، فإن 16.6 ٪ من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 24 عامًا يقولون إنهم يفضلون WhatsApp على Facebook و Instagram (14.9 ٪). تم اختيار TikTok بنسبة 4.6٪ فقط ، قبل Twitter (3.2٪). Discord هو النظام الأساسي الأخير ، ومن المفاجئ أن Snapchat هو الأخير ولكن اثنين مع 1.3٪ فقط من التفضيلات.

WhatsApp هو النظام الأساسي المفضل لمن تتراوح أعمارهم بين 55 و 64 عامًا (20.9٪) ، والفيسبوك أكثر شيوعًا بين 35-44 عامًا (16.5٪) بينما Instagram أكثر شعبية بين الأجيال الأصغر – 24.2٪ بين 16-24 عامًا و 18 عامًا ٪ للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و 34 عامًا.

بالنسبة للمستخدمين ، يتم استخدام كل منصة لأسباب مختلفة. يستخدم Facebook في الغالب لمراسلة الأصدقاء والعائلة بنسبة 71.1٪. يلجأ المستخدمون إلى TikTok (77.4٪) و Reddit (37.8٪) للاستمتاع والبحث عن محتوى ترفيهي. مما لا يثير الدهشة ، أن Instagram (69.9٪) و Snapchat (40.3٪) هما المنصتان المثاليتان لنشر / مشاركة الصور ومقاطع الفيديو.

الوقت المنقضي على الشبكات الاجتماعية يوميًا حسب البلد (من سن 16 إلى 64 عامًا)

1. نيجيريا: 4 ساعات و 49 دقيقة

2. الفلبين: 4 ساعات و 01 دقيقة

3. جنوب إفريقيا: 3 ساعات و 56 دقيقة

4. البرازيل: 3 ساعات و 47 دقيقة

5. كولومبيا: 3 ساعات و 41 دقيقة

6. غانا: 3 ساعات و 32 دقيقة

7. المكسيك: 3 ساعات و 26 دقيقة

8. كينيا: 3 ساعات و 25 دقيقة

9. الأرجنتين: 3 ساعات و 32 دقيقة

10. إندونيسيا: 3 ساعات و 19 دقيقة

تم نشر هذه القصة عبر وكالة فرانس برس Relaxnews

(الصورة الرئيسية: Camilo Jimenez / Unsplash ؛ الصورة المميزة: Adem Ay / Unsplash)

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *